التربية تنظم ورشة عمل لتطوير المادة التدريبية للدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية
30-8-2023
عقدت وزارة التربية والتعليم من خلال المعهد الوطني للتدريب التربوي ووحدة متابعة المديريات، وبدعم من وكالة التنمية البلجيكية (Enabel) ورشة عمل لتطوير المادة التدريبية الخاصة بالدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية، وبحضور عدد من المدربين من المعهد والمديريات.
بدورها رحبت مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي د. سهير القاسم بالحضور، مؤكدة على أهمية التحضير ومراجعة المادة التدريبية استمراراً لتنفيذ برنامج دبلوم القيادة المدرسية، مشيدة بالأثر الواضح الذي يحدثه البرنامج في تعزيز مكانة مديري المدارس ودورهم الريادي في الميدان التربوي، ومساندتهم في التعامل المرن مع مختلف التحديات والمواقف المتجددة التي يواجهونها خلال عملهم، وبالتالي من الضروري الاهتمام بتهيئة مدير المدرسة بشكل مناسب للتعامل مع المستجدات بفعالية خاصة في المرحلة الراهنة.
من جانبه تطرق أ. نعيم أبو حمدة من الإدارات المدرسية الى أهمية إعداد مادة تدريبية بآليات جديدة بهدف توجيه التدريب عملياً أكثر منه نظرياً، مع التأكيد على تقييم مديري المدارس قبل وخلال وبعد التدريب للوقوف على النتائج الحقيقية التي يحدثها التدريب على مديري المدارس، منوها الى ضرورة اعداد كادر تدريبي متمكن قادر على تفهم احتياجات المتدربين وتلبيتها ضمن إطار واضح من العمل المشترك وتبادل الخبرات بين المدربين والمتدربين.
بدوره أعرب مدير مشروع التعليم والتعلم أ. يوري ليسين من الوكالة البلجيكية للتنمية عن سعادته بالتواجد مع المتدربين في افتتاح الورشة، مؤكداً على دعم الوكالة للبرنامج بكل مراحله، مشيراً الى ضرورة تضافر الجهود كافة للخروج بمنظومة تربوية متناغمة تنعكس إيجاباّ على الميدان التربوي.